Tuesday, March 27, 2012

لماذا تأخذ الطيور المحلقة لمسافات طويلة شكل V اثناء الطيران؟

من الملاحظ ان الطيور التى تحلق لمسافات طويلة و خصوصا الطيور المهاجرة انها تحلق فى اسراب و يكون كل سرب شكل حرف V فى ترتيب الطيور المحلقة فى هذا السرب. لكن لماذا هذا الشكل تحديدا...؟!!!
اعتقد البعض ان اتخاذعم لهذا الشكل اثناء التحليق ما هو الا عبارة عن اتباع لقائد السرب حيث انه لديه جميع المعلومات عن المكان المراد الذهاب اليه, وحتى يراه جميع افراد السرب ولا يضلون طريقهم.
و كان هذا اعتقاداً خاطئ, حيث اكد العلماء باستخدام قوانين الديناميكا الهوائية و تحليل و محاكاة شكل السرب الذى يطير على شكل حرف V على اجهزة الحاسب الالى ان هذا الشكل فى الطيران يمنح اعضاء السرب سهولة فى الطيران و سرعة اكبر و ذلك كما يلى.
حيث ان افراد السرب الواحد يستفيدون من مجمل الاضطرابات الهوائية الناتجة من ضرب اجنحة الطيور مجمعة فى هذا السرب للهواء فتقل مقاومته للطائر خلال الطيران و هذا يعنى ان الطائر الذى فى مقدمة السرب يتحمل اكبر مقاومه للهواء فقد و جد العلماء بعد المتابعه ان قائد السرب يترك مكانة فى المقدمة بعد فترة عندما يشعر بالتعب و يرجع الى الصفوف الخلفية و ياخذ مكانه طائر اخر و تظل هذه العملية بالتناوب. و وجدوا ايضا ان الطيور التى تكون بالصفوف الخلفية و التى يقابلها اقل مفاومه للهواء تقوم باصدار صيحات و هى لتحفيذ الطيور فى المقدمة على الصمود امام مقاومة الرياح.
كما و جد ايضا ان الطائر الذى يترك السرب لا يأخذ وقتا طويلا حتى يعود اليه مجددا و ذلك لانه يدرك ان مقاومة الهواء له تكون اكبر حينما يطير منفردا. فالطير فى سرب على شكل حرف V يعطى سرعة اكبر ب 71% من الطير منفردا.
فسبحان الله خالق كل شئ.

No comments:

Post a Comment